مميزات وعيوب فينير الاسنان

 مميزات وعيوب فينير الاسنان

من منا لم تداعب مخيلته ابتسامة متألقة وأسنان ناصعة البياض خالية من أي عيوب؟ لا تصبغات محرجة ولا تكسر وتشقق يسبب انزعاجاً أثناء تناول الطعام، لا اعوجاج يسبب حرجاً عن التحدث والضحك، فينير الاسنان من أهم التقنيات الحديثة في عالم الأسنان التجميلي، تستخدم في عمل ابتسامة هوليود الشهيرة والتي تعد حلماً للكثير، إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن عدسات الأسنان وما هي مميزات وعيوب فينير الاسنان وما هي انواع فينير الاسنان وكيف أختار ما يناسبني.

انواع فينير الاسنان

  • تختلف باختلاف المادة المصنوعة منها.
  • العمر الافتراضي. 
  • طريقة التركيب وإجراءاته.
  • التكلفة المادية. 
  • المظهر الجمالي.

وتختلف مميزات وعيوب فينير الاسنان كذلك فيما بينها باختلاف هذه الأنواع والعوامل المؤثرة بها، من أهم انواع فينير الاسنان ما يلي:

الدايركت فينير أو الفينير المباشر

يسمى الدايركت فينير بهذا الاسم لأنه يطبق مباشرة على الأسنان دون الحاجة إلى إزالة أجزاء منها ولا يتطلب عدة جلسات، ويصنع عادة من الكمبوزيت أو الراتنج المركب، العمر الافتراضي له في الغالب من 5 – 7 سنوات.

الفينير غير المباشر (الكمبوزيت)

وهو نوع من الفينير يصنع من الراتنج المركب أو الكمبوزيت أيضاً مثل الدايركت فينير ولكن يختلف عنه في أنه لا يمكن تطبيقه على الأسنان مباشرة، بل يحتاج لإجراءات أخرى تتضمن برد الأسنان أي إزالة أجزاء منها.

يتطلب الأمر في الغالب أكثر من جلسة بخلاف الدايركت فينير.

فينير البورسلين الدائم

وهو النوع الأكثر شهرة من الفينير وهو الأكثر تكلفة أيضاً، يدوم لسنين طويلة أكثر من الأنواع السابقة إلا أنه لا يمكن التعديل عليه في حالة أصابه كسر أو خدش أو تصبغات، كما يتطلب برد الأسنان قبل التركيب.

العمر الافتراضي له قد يصل إلى ما يزيد عن 10 سنوات بشرط العناية والاهتمام بالفم والأسنان.

فينير الأسنان المتحرك

وهو نوع من الفينير يشبه أجهزة التقويم الشفافة قليلاً إلا أنه يتميز بمظهر جمالي جذاب ولا يسهل ملاحظته، وتقوم فكرته على تركيبه على أسنانك في أي وقت تريد وإزالته في أي وقت وله قاعدة بلاستيكية شفافة أو لها نفس لون اللثة.

يخفي أغلب عيوب الأسنان ويتميز بتكلفته المادية المنخفضة مقارنة بالأنواع الأخرى من الفينير.

مميزات وعيوب فينير الاسنان

قد تختلف مميزات وعيوب فينير الاسنان من نوع إلى آخر قليلاً إلا أنه هناك بعض من مميزات وعيوب فينير الاسنان التي تنطبق على جميع الأنواع بشكل عام.

من أهم هذه المزايا:

 

  • يمنحك ابتسامة متألقة في وقت وجيز جداً مقارنة بأنواع العلاجات الأخرى. 
  • يعالج تصبغات الأسنان بشكل فوري. 
  • قبل تركيب الفينير أيا كان نوعه يتطلب من الطبيب فحص فمك وأسنانك بشكل كامل وهذا يمنحك فرصة جيدة لعلاج أي مشكلة صحية تواجه فمك وأسنانك قبل تركيب العدسات. 
  • توجد منه أنواع مختلفة تتفاوت فيما بينها من حيث التكلفة وجميعها تمنحك نتائج مرضية، مما يجعله خياراً مناسباً لكثير من الناس.

أما عند الحديث عن عيوب فينير الأسنان فقد تكون كالتالي:

  • بعض الأنواع تكلفتها مرتفعة بالنسبة للبعض مثل الفينير الدائم البورسليني. 
  • خطوة برد الأسنان قد تسبب آلاماً وحساسية في الأسنان ولكن إن كان الطبيب ماهراً وموثوقاً من خبرته فيساعدك على تجاوز هذا دون أي مخاطر.
  • قد تعاني من سوء الإطباق بعد تركيب العدسات ولكن سرعان ما يزول هذا في الأيام الأولى القليلة من التركيب.

فينير الاسنان من أكثر الإجراءات التجميلية شهرة وإقبالاً وحققت الكثير من النجاح المشهود، لكن الأمر كله يتعلق باختيار الطبيب الثقة والمركز العلاجي ذو السمعة الجيدة حتى تحصل على ابتسامة أحلامك دون أي مخاطر أو أضرار.

نتمنى لك ابتسامة متميزة على الدوام.

 

مواضيع متعلقة