افضل جراح قلب في مصر

 افضل جراح قلب في مصر

القلب؛ أكثر الأعضاء التي تحتاج إلى تعامل من نوع خاص، فهو يضخ الدم المُحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية لأجزاء الجسم المختلفة، وعندما يصيبه أي خلل، نسارع في البحث عن افضل جراح قلب في مصر، لضمان الحصول على خدمة جيدة، والحفاظ على حياتنا أو حياة المقربين لنا. وخلال هذا المقال سنتحدث عن كيفية اختيار أفضل طبيب جراحة قلب، وأهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن أفضل الأطباء في هذا المجال.

أهم المعلومات عن تخصص جراحة القلب:

يُعد تخصص جراحة القلب من أكثر التخصصات الجراحية الدقيقة، حيث يتم التعامل مع جزء من أكثر أجزاء الجسم أهمية، والمسئول عن عمل باقي الأجزاء وهو القلب، لذا فعند البحث عن طبيب جراحة قلب، يجب الأخذ في الاعتبار عنصر الخبرة والكفاءة.

يتعامل تخصص جراحة القلب مع عضلة القلب، والأوعية الدموية المُتصلة به، والصمامات الموجودة بالقلب، ويسعى جراح القلب لعلاج أي خلل يحدث في هذه الأجزاء، والعمل على عودة القلب لكفاءته في ضخ الأكسجين بصورة طبيعية.

يعمل جراح القلب على إصلاح الخلل في القلب أو الشرايين أو الصمامات به من خلال الجراحات التقليدية ( عمليات القلب المفتوح )، أو العمليات التي تحتاج تدخل جراحي طفيف مثل عمليات القسطرة القلبية، أو إجراء العمليات الجراحية بالمنظار.

العمليات الجراحية التي يُجريها جراح القلب:

يُجري جراح القلب الجراحات المختلفة التي تُعالج الكثير من أمراض القلب، وفيما يلي أهم هذه العمليات:

عملية تغيير صمامات القلب:

يحتوي القلب على أربعة صمامات، وتعمل هذه الصمامات على مرور الدم في اتجاه واحد، وعدم عودتها في الاتجاه المعاكس، لكن في بعض الأحيان يحدث خلل في هذه الصمامات، مما يعمل على ارتجاع الدم في الاتجاه المعاكس، وهو ما يؤثر على كفاءة القلب في ضخ الدم، وكذلك تأثر أجزاء الجسم الأخرى.

ومن خلال جراحة القلب المفتوح؛ يقوم جراح القلب باستبدال الصمام التالف بصمام آخر يعمل بكفاءة أعلى، ومن بين هذه العمليات:

    1. عملية تغيير صمام الاورطى: لعلاج تلف الصمام الأورطي.

وعلى الرغم من وجود أربعة صمامات في القلب؛ إلا أن أكثر المشكلات قد تحدث نتيجة تلف بالصمام الأورطي أو الصمام التاجي ( الميترالي ).

2. علاج انسداد الشرايين التاجية:

يؤدي انسداد الشرايين التاجية إلى عدم وصول الدم المُحمل بالأكسجين لعضلة القلب نفسها، مما يؤثر على قدرتها على العمل وضخ الأكسجين، لذلك تظهر بعض الأعراض مثل الذبحة الصدرية وألم الصدر، وفي كثير من الحالات يكون علاج انسداد الشريان التاجي بدون جراحة باستخدام الأدوية، وذلك في حال كان الانسداد بسيط.

وفي الحالات المتقدمة قد يتم علاج انسداد الشريان التاجي بالتدخل الجراحي الطفيف، وذلك باستخدام القسطرة، فيتم إدخال أنبوبة رفيعة إلى داخل الشريان، وعند وصولها لمكان الانسداد يتم نفخ بالونة لفتح الشريان، وفي الحالات الأكثر صعوبة؛ قد يتطلب الأمر جراحة أكثر تعقيداً يتم من خلالها استبدال الشريان التالف بآخر سليم.

عمليات زراعة القلب:

يتم اللجوء لعمليات زراعة القلب في حال حدوث تلف شديد في القلب، ويكون الحل الأفضل هو استخدام قلب من متبرع وزراعته بدل القلب التلف، ويتم ذلك من خلال جراحة قلب مفتوح.

عمليات استئصال أورام القلب:

تُعد أورام القلب من أكثر أنواع الأورام النادرة الحدوث، وعلى الرغم من ذلك فعند حدوثها تؤثر على الحالة الصحية للمُصاب بصورة كبيرة، لذلك يقوم جراح القلب باستئصالها.

افضل جراح قلب في مصر:

تضم مصر عدد كبير من أطباء جراحة القلب في أفريقيا والوطن العربي، من ذوي الخبرة والكفاءة، ممن يقومون بإجراء أكثر العمليات تعقيداً بنجاح.

كيفية اختيار أفضل طبيب جراحة قلب:

عند البحث عن أفضل طبيب لجراحة القلب؛ يجب أخذ عدد من الأمور المهمة في الاعتبار، فعند إجراء عملية جراحية في القلب لك أو لأحد المقربين يجب التأكد من أنك في أيدٍ أمينة، وفيما يلي أهم هذه المعايير:

  1. درجة الطبيب العلمية، والشهادات الحاصل عليها.
  2. عدد سنوات خبرته في مجال جراحة القلب. 
  3. عدد العمليات الناجحة التي أجراها، ونسب نجاح هذه العمليات. 
  4. أن يكون على دراية بأحدث ما توصل إليه العلم في مجال جراحات القلب. 
  5. استخدامه لأحدث التقنيات الجراحية وبدون جراحة في علاج أمراض القلب. 
  6. الأماكن التي عمل بها طوال مسيرته العملية.

ومن خلال أخذ هذه المعايير في الاعتبار والبحث عنها جيداً؛ يمكنك الوصول إلى أفضل طبيب جراحة قلب في مصر.

مواضيع متعلقة