اعراض ارتخاء الصمام الميترالي

 اعراض ارتخاء الصمام الميترالي

الصمام الميترالي هو أحد الصمامات الأربعة الهامة في القلب، ويفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر، وفي بعض الأحيان قد لا يغلق هذا الصمام بشكل كامل، مما يتسبب في تسرب الدم في الاتجاه المعاكس، وهو ما يتسبب في ظهور بعض الأعراض، فما هي اعراض ارتخاء الصمام الميترالي؟ وكيف يتم علاجها، هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

ارتخاء الصمام الميترالي:

ويُطلق عليه أيضاً قصور الصمام التاجي، أو الارتجاع التاجي، وهو أحد أشهر المشكلات التي تصيب القلب، ويتسبب ارتخاء الصمام أو ارتجاعه في عدم قدرة القلب على ضخ الدم المُحمل بالأكسجين بصورة كافية لأجزاء الجسم، نتيجة ارتجاع الدم بصورة عكسية في القلب من البطين إلى الأذين الأيسر.

ونتيجة لذلك تظهر عدة أعراض توضح الإصابة بارتخاء الصمام الميترالي، وتختلف حدة هذه الأعراض باختلاف درجة الإصابة، ففي حال كان الارتخاء بسيطاً؛ لا تظهر الكثير من الأعراض، أما في حال زيادة ارتخاء الصمام وارتداد الدم بصورة كبيرة تظهر أعراض أكثر حدة.

أعراض ارتخاء الصمام الميترالي:

يبدأ ارتخاء الصمام الميترالي بصورة بسيطة ويستمر بهذا الشكل لعدة سنوات، لذا قد لا يصاحبه ظهور أعراض، ولا يتم اكتشافه إلا عند إجراء فحص طبي بالصدفة، أو مع تدهور الحالة.

لكن قد تُصاب بعض الحالات بتدهور شديد مفاجيء مما يتسبب في ظهور أعراض مثل:

  1. الشعور بضيق التنفس، ويزيد عند النوم أو الاستلقاء. 
  2. الإرهاق والتعب الشديد عند بذل أقل مجهود. 
  3. عدم انتظام ضربات القلب ويظهر ذلك في الإحساس بالخفقان وتسارع ضربات القلب. 
  4. آلام حادة في الصدر. 
  5. تورم القدمين والكاحلين نتيجة تسرب السوائل في الأوعية الدموية. 
  6. الشعور بالضعف العام. 

علاج ارتخاء الصمام الميترالي:

يعتمد علاج ارتخاء الصمام الميترالي على درجة الارتجاع والأعراض المُصاحبة، ففي حالات الارتخاء البسيطة يتم علاجه باستخدام بعض مدرات البول، وذلك للتقليل من تجمع السوائل، وتقلل من الضغط على عضلة القلب.

أما في حالات الارتخاء الشديدة التي تعاني من الخفقان، وصعوبة التنفس، وآلام الصدر؛ فيكون العلاج بترميم الصمام أو استبداله، ويتم ذلك عن طريق جراحات القلب المفتوح التقليدية، أو باستخدام المنظار.

عملية تغيير الصمام الميترالي:

في الحالات المُتقدمة من ارتخاء الصمام الميترالي يكون العلاج عن طريق تغيير الصمام التالف، واستبداله بصمام جديد ميكانيكي أو بيولوجي، وتتم العملية بإحدى الطريقتين:

جراحة القلب المفتوح:

بعد تخدير المريض كلياً؛ يتم عمل شق جراحي كبير نسبياً وفصل عظمة القص لإعطاء رؤية واضحة داخل الصدر، ومن ثم يقوم الطبيب باستبدال الصمام التالف بصمام جديد، بعد التأكد من عمل الصمام الجديد بصورة جيدة يتم غلق الجرح.

استبدال الصمام بالمنظار:

في حال استخدام المنظار؛ يُستبدل الشق الجراحي الكبير بعدة شقوق صغيرة، يتم من خلالها إدخال المنظار والأدوات الجراحية اللازمة لاستبدال الصمام.

وعادةً ما تستغرق عملية تغيير الصمام التاجي ما بين 2-4 ساعات، يخرج بعدها المريض للعناية المركزة، حيث يتم متابعة علاماته الحيوية لمدة 24-48 ساعة، ومنها إلى الأقسام الداخلية لعدة أيام أخرى قبل عودته للمنزل.

تكلفة عملية تغيير الصمام التاجي:

يتراوح متوسط تكلفة عملية تغيير صمام القلب الميترالي ما بين 110 ألف- 125 جنيه مصري، وتختلف هذه التكلفة وفقاً لعدة عوامل منها:

  1. شهرة جراح القلب وخبرته ودرجته العلمية. 
  2. نوع الصمام المًستخدم في العملية. 
  3. نوع التقنية المُستخدمة ( فالجراحة التقليدية لتغيير الصمام تبلغ 110 ألف جنيه، فيما قد تصل تكلفة تغيير الصمام الميترالي بالمنظار 125 ألف جنيه ). 
  4. شهرة المستشفى الذي ستجري فيه العملية، وجودة الخدمات المُقدمة. 

تجربتي مع ارتخاء الصمام الأورطي:

” كانت تجربتي مع ارتخاء الصمام الميترالي مؤلمة للغاية” هكذا وصفت سيدة في منتصف الأربعينات تجربتها مع ارتخاء الصمام الميترالي، لم تكن تعاني من أي مشكلات في القلب في السابق، لكنها منذ أربعة شهور بدأت تشعر بخفقان في القلب، والإرهاق الشديد من أقل مجهود، ولم تكن تشعر بالراحة حتى عند الاستلقاء.

وبعد التوجه لأحد أطباء القلب وعمل الفحوصات والأشعة تبين إصابتها بـ ارتخاء شديد في الصمام الميترالي، وتبين حاجتها لإجراء جراحة لاستبدال الصمام، لم تشعر بشيء أثناء العملية، ولم تستطيع العودة للمنزل قبل 4 أيام بعد العملية.

وقد تطلب الأمر عدة أسابيع للتخلص من الأعراض بعد العملية مثل الألم في موضع العملية، وبعض التورم، لكن الآن وبعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر فهي تشعر بتحسن شديد، مع اختفاء ألم الصدر والخفقان، وقد بدأت العودة لحياتها الطبيعية بصورة تدريجية.

أفضل طبيب جراحة قلب:

تعتمد نسبة نجاح عمليات القلب المفتوح بصورة عامة، ولا سيما عمليات تغيير الصمام الميترالي بشكل كبير على جراح القلب، لذا يبحث الكثيرون عن افضل جراح قلب في مصر، وفيما يلي بعض العوامل التي ستساعدك في الوصول إلى أفضل طبيب جراحة قلب من أهمها:

 

  1. كفاءة الطبيب ودرجته العلمية والشهادات الحاصل عليها.  
  2. خبرة الطبيب وعدد العمليات الناجحة التي قام بإجرائها. 
  3. الأماكن التي عمل بها الطبيب ومدى رضا عملائه عن الجراحات التي أجراها.

مواضيع متعلقة