مدة بقاء الحشوات التجميلية

 مدة بقاء الحشوات التجميلية

يلجأ الكثير من الناس إلى الحشوات التجميلية للاسنان كوسيلة لإبقاء شكل الابتسامة الطبيعي والجذاب بعد الخضوع لجلسات حشو العصب أو إزالة التسوس، أو لعدة أسباب أخرى سنعرفها خلال سطور هذا المقال. ولكن السؤال الذي يدور في أذهان هؤلاء المرضى دائمًا.. هو كم مدة بقاء الحشوات التجميلية؟ وهل تختلف هذه المدة بين انواع الحشوات التجميلية المختلفة؟ ويرغبون أيضًا في معرفة أهم النصائح التي قد تساعدهم في الحفاظ على الحشوات التجميلية لأطول فترة ممكنة.

ما هي الحشوات التجميلية للأسنان؟ ومتى نلجأ إليها؟

قديمًا كانت الطريقة الوحيدة لحشو الأسنان بعد إزالة التسوس أو جلسات حشو العصب هي وضع حشوة الأملغم الزئبقية، والتي كانت تتميز باللون الفضّي، وكانت هذه الحشوات تظهر بصورة واضحة عندما يبتسم الشخص أو يفتح فمه أثناء الكلام، مما كان يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان، ويجعل الشخص يفقد الثقة في نفسه لخوفه من أن يتعرض لسماع التعليقات السيئة من قبل الأشخاص الذين يتعامل معهم بصورة دورية.

إن الحشوات التجميلية للأسنان هي وسيلة تعويضية لإعادة شكل السن أو الضرس إلى أقرب ما يكون من شكله ووضعه الطبيعي، إذ إن هذه الحشوات مصنوعة من مواد مقاربة تمامًا للون الأسنان، مع الحفاظ على القوة والصلابة المطلوبة لمضغ كافّة أنواع الطعام دون أن تتعرض للكسر.. إلا أن مدة بقاء الحشوات التجميلية في الأسنان دون أن تتعرض للكسر يعتمد على عدة عوامل، ونوضّح ذلك في السطور القادمة بعد أن نعرف الحالات التي نلجأ فيها إلى الحشوات التجميلية.

أسباب اللجوء لحشوات الأسنان التجميلية:

نلجأ إلى الحشوات التجميلية للأسنان في الحالات التالية:

  • علاج الكسور والشروخ التي قد تحدث في الأسنان، وخاصة الأسنان الأمامية، إذ لو اعتمدنا على حشوات الأملغم التقليدية في هذه الحالة فإن المظهر الجمالي للابتسامة سيتأثر بصورة كبيرة.
  • بعد إزالة التسوس أو حشو العصب، إذ في كلا الإجرائين يتم حفر جزء من السن أو الضرس، وبالتالي يجب تعويض هذا الجزء بنوع مناسب من أنواع الحشوات.

ولكن مدة بقاء الحشوات التجميلية بعد حشو العصب تقل عن المدة التي تبقى فيها هذه الحشوات بعد إزالة التسوس، إذ إنه في حشو العصب سيحتاج المريض في وقتٍ ما إلى تركيب كراون الأسنان (التيجان) لحماية السن أو الضرس من أن يتعرض للكسر.

ما هي مدة بقاء الحشوات التجميلية في الأسنان؟

كإجابة مختصرة، تتراوح مدة بقاء الحشوات التجميلية في الأسنان ما بين 5 إلى 10 سنوات، ولكن عند الحديث تفصيلًا عن هذا الأمر نجد معلومات أخرى تفيد بأن مدة بقاء الحشوات قد تقل عن الـ 5 سنوات في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى قد تزيد عن الـ 10 سنوات، بل من الممكن أن تظل هذه الحشوات مع المريض طوال حياته!

ويرجع هذا التفاوت في المدة إلى عدة عوامل، نذكر من بينها الآتي:

  • نوع حشوات الأسنان

إن الحشوات التجميلية ليس لها نوع واحد، بل لها العديد من الأنواع، منها الحشوات المركّبة، والحشوات الزجاجية، والحشوات السيراميك، ولكل منها مميزات تظهر في الشكل الجمالي، وقوة تحمّلها لمضغ الطعام، وتأثيرها على اللثة.. وبالطبع مدة بقائها في الأسنان.

  • حجم الحشوة

تتأثر مدة بقاء الحشوات التجميلية في الأسنان بحجم الحشوات ومكانها، فقد تكون الحشوة صغيرة للغاية، بما يجعلها غير متماسكة على الأسنان، وقد تكون كبيرة ومعرضة للضغط الشديد بفعل مضغ الطعام، فتكون معرضة للكسر أيضًا.. وهذا ينقلنا إلى نقطة هامة تؤثر على مدة بقاء الحشوة في الأسنان، وهي خبرة الطبيب الذي قام بإجراء تركيب الحشوة.

  • خبرة الطبيب ومهارته

إن تركيب الحشوات هو إجراء يتطلب خبرة ويدًا ماهرة للحصول على أفضل شكل للحشوة، مع الحفاظ على متانتها وصلابتها، وبالتالي بقائها لأطول فترة ممكنة في فم المريض.

  • مدى اتباع المريض لنصائح ما بعد تركيب الحشوات

يقع الدور الرئيسي للحصول على أكبر كدة بقاء الحشوات التجميلية في الأسنان على المريض، إذ يجب عليه أن يحافظ على أسنانه بصورة عامّة، فيغسل أسنانه مرتين يوميًا على الأقل، كما يجب عليه أن يحرص على عدم فتح المعلبات والزجاجات بأسنانه لئلا تتعرض أسنانه أو الحشوات للكسر.

مواضيع متعلقة