انواع فينير الاسنان

 انواع فينير الاسنان

أصبح استخدام فينير الاسنان أحد أشهر التقنيات المستخدمة في عالم تجميل الأسنان، وذلك نظرا للمزايا العديدة التي تتمتع بها مقارنة بالوسائل التجميلية الأخرى.

في هذا المقال سنتحدث عن انواع فينير الاسنان المختلفة ومميزات كل نوع منها.

ما هو فينير الاسنان؟

فينير الاسنان هو أحد أنواع عدسات الاسنان، ويطلق عليها أحيانا اسم قشور الاسنان وهي عبارة عن قشور رقيقة للغاية مصنوعة خصيصًا من مواد ملونة شبيهة بلون الاسنان الطبيعية و يتم تركيبها بهدف تغطية السطح الأمامي للأسنان لتحسين مظهرها أو لتدارك أي عيوب موجودة بالأسنان (مثل وجود لون بني داكن أو وجود كسر بالسن).

انواع فينير الاسنان

يمكن تقسيم انواع فينير الاسنان إلى 5 أنواع رئيسية قد يختلف كل منها عن الآخر في الخصائص والعيوب والمميزات ودواعي الاستعمال سواء كانت تجميلية أو وظيفية، وعادة ما تستخدم انواع فينير الاسنان المختلفة لتجميل الأسنان الأمامية وليس الخلفية حيث يفضل استخدام حشوات الأسنان لعلاج الضروس الخلفية.

تساعد انواع فينير الاسنان المختلفة على ضمان حصولك على ابتسامة مثالية خالية من العيوب وذلك عن طريق تغطية لون وشكل وحتى مظهر الأسنان الطبيعية التي تعاني من مشاكل مثل تلطخ الأسنان والأسنان المكسورة أو في حالة وجود فجوات بين الأسنان.

انواع فينير الاسنان حسب مادة الصنع

1) الفينير المصنوع من البورسلين:

تعتبر قشور الاسنان المصنوعة من مادة البورسلين (الخزف) أقدم وأكثر انواع فينير الاسنان استخداما وذلك نظرا لأن لون الفينير يكون مقاربًا للغاية من لون الأسنان الطبيعية كما يمتاز هذا النوع من الفينير بدرجة عالية جدا من الصلابة، وتتمتع بعمر أطول نسبيا من انواع فينير الاسنان الأخرى.

2) الفينير المصنوع من الراتنج:

الراتنج هو مادة شبيهة بالبلاستيك وهو خليط من مواد عضوية ومواد أخرى غير عضوية. تمتاز عدسات الأسنان المصنوعة من الراتنج بالليونة وسرعة التحضير خاصة عند مقارنتها بالفينير المصنوع من البورسلين كما يمكن استخدامها لمدة تصل إلى حوالي ٥-٧ سنوات.

من أشهر عيوب فينير الراتنج هو ضعف مقاومتها للتصبغ مقارنة بالبورسلين كما أنها تعتبر أقل صلابةً من مادة البورسلين مما قد يعرضها للكسر أو التلف.

3) الفينير المؤقت:

أحيانا قد يلجأ طبيب الأسنان المعالج إلى استخدام عدسات اسنان (فينير) مؤقتة حتى يتم تجهيز العدسات الدائمة.

4) اللومينير:

يعتبر اللومينير أحد أشهر أنواع عدسات الأسنان ويختلف عن الفينير في سمك العدسات، حيث أن سمك عدسات اللومينير أقل نسبيا من عدسات الفينير. بالإضافة إلى ذلك، فإن تركيب عدسات اللومينير لا يستلزم الكثير من التحضير للأسنان كما هو الحال مع الفينير.

العناية بفينير الأسنان بعد التركيب

ما لم يطلب منك الطبيب أي إرشادات خاصة بحالتك، فإنه عادةً لا يتطلب فينير الأسنان عناية خاصة بعد التركيب، ولكن من الأفضل اتباع الإرشادات العامة للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل عام والتي قد تشمل ما يلي:

  1. يفضل دوما الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل دوري عن طريق استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مرتين يوميا وبطريقة التنظيف الصحيحة.
  2. الاستخدام اليومي لغسول الفم (يفضل أن يكون خاليا من الكحول) وخيط الاسنان لأن لهما دورًا هاما في الحفاظ على الاسنان من التسوس.
  3. تجنب استخدام الاسنان في كسر أي مواد صلبة وذلك لتفادي كسر الفينير.
  4. الالتزام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأقل وذلك لمتابعة حالة العدسات والأسنان بصفة عامة.
  5. ينصح دائما بالابتعاد عن العادات التي قد تسبب حدوث التصبغات مثل التدخين أو تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة وبعض أنواع المشروبات الغازية.

 

 

 

 

 

مواضيع متعلقة